«الموازنة» تطالب بإعادة النظر فى أسعار «الغاز والزيت»

0

أصدرت لجنة  الخطة والموازنة بمجلس النواب فى تقريرها النهائى عدداً من التوصيات حول خسائر 5 هيئات هى «العامة للبترول، وسكك حديد مصر، والطاقة الجديدة والمتجددة، والوطنية للإعلام»، إضافة إلى هيئة الأوقاف التى أثارت المخالفات المالية والإدارية بها جدلاً واسعاً مؤخراً.

وكشف التقرير أن اللجنة أوصت هيئة البترول بإعادة النظر فى الاتفاقيات الخاصة بأسعار شراء الزيت والغاز من الشركاء الأجانب، حال وجود تغيرات حادة فى الأسعار، وحثّ شركات البحث والاستكشاف والتنمية على تنفيذ الخطط المحددة لها، ودراسة جدوى الاستثمار فى المساهمة فى رؤوس أموال الشركات التى تحقق خسائر.

وأكدت التوصيات ضرورة أن تتحمل الموازنة حجم الدعم الحقيقى الناتج عن الفرق بين التكلفة الحقيقية لتوفير المنتجات البترولية وبين أسعار المنتجات التى تحددها هيئة البترول دون أن تتحمل الموازنة عجز النشاط الجارى للهيئة، فى مقابل تحمّل الهيئة جميع الالتزامات المختلفة كالضرائب والرسوم وتحويل الفوائض التى تلتزم بها تجاه الدولة.

وفيما يخص الهيئة الوطنية للإعلام، طالبت اللجنة فى توصياتها بدراسة أسباب استمرار تحقيق الخسائر وزيادتها، وعدم الاعتماد على القروض طويلة الأجل من بنك الاستثمار القومى. وعن هيئة الأوقاف، أوصت اللجنة بإحالة المخالفات التى وردت بالتقرير السنوى للجهاز المركزى للمحاسبات عن السنة المالية 2016 – 2017 المتضمنة اختفاء 4 ملايين و522 ألف جنيه طرف أحد عملاء الهيئة والمرحّل منذ سنوات من دفاتر منطقة الإسكندرية إلى هيئة النيابة الإدارية، وإبلاغ النيابة فى حال ما إذا انطوى الأمر على جريمة جنائية، وهو ما دعا وزير الأوقاف إلى إحالة المخالفات إلى النائب العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.