10 أطعمة يجب عليك تجنبها

0

أوصت منظمة الصحة العالمية بالحدّ من الاستهلاك اليومي للدهون المشبعة إلى 10% والدهون المتحولة أو المهدرجة إلى أقل من 1% يوميًّا، خصوصًا، ولأن هذا الأخير هو نتيجة لتحويل الزيوت السائلة إلى المواد صلبة من خلال عملية الهدرجة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “ABC” الإسبانية -في تقرير ترجمته عاجل- فإن الدهون غير المشبعة تستخدم في صناعة المواد الغذائية لزيادة مدة صلاحية وزيادة خصائص نضارتها وملمسها ويحسن نكهتها.

أين توجد الدهون غير المشبعة؟

توجد الدهون غير المشبعة بطبيعة الحال في لحم الضأن أو جبن الماعز لكنها تكون بكميات غير كبيرة، أما المصدر الرئيسي يأتي من الغذاء الصناعي حيث يتم إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية، وهذا يؤدي إلى نشأة الدهون المهدرجة.

ويحتوي نظامنا الغذائي اليومي على الدهون غير المشبعة التي تأتي من السمن النباتي والمواد الغذائية الجاهزة مثل المعجنات الصناعية والكعك ورقائق البطاطس أو الفشار.

وأثبتت دراسات علمية أن هذه الدهون هي “أسوأ عدو” للقلب والأوعية الدموية، لأنها ترفع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وتزيد من نسبة الإصابة بالاكتئاب وفقدان الذاكرة لأولئك الذين يسيئون استخدام منتجاتها.

وترصد صحيفة “ABC” 10 أطعمة الأكثر استهلاكًا في الحياة اليومية، والتي توصي منظمة الصحة العالمية وخبراء التغذية بالحد من تناولها:

1ـ المخبوزات المحلاة

2ـ الوجبات السريعة (الهامبرجر، البطاطس المقلية، الدجاج المقلي)

3ـ الحساء والصلصات الجاهزة

4ـ المقبلات والوجبات الخفيفة المالحة مثل (رقائق البطاطس)

5ـ الفشار (وخاصة المصنوع في الميكروويف)

6ـ المجمدات (وخاصة البيتزا الجاهزة المجمدة)

7ـ المأكولات سابقة التجهيز

8ـ الآيس كريم وغيرة من الكريمة اللبني

9ـ البسكويت والكعك والدونتس

10ـ السمن

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.