الخشت يجتمع برئيس برلمان جمهورية بوركينا فاسو

0

اجتمع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه بآلاسان بالا ساكاندي رئيس برلمان جمهورية بوركينا فاسو، والوفد المرافق له، لمناقشة التعاون في مجال توفير منح دراسية لطلاب بوركينا فاسو وتبادل الأساتذة والطلاب.

وأكد محمد الخشت خلال اللقاء، أن هناك علاقات طيبة تربط بين مصر وجمهورية بوركينا فاسو ونعرف الدولة من خلال كرة القدم، التي تعتبر لغة تواصل بين الشعوب والحضارات، مضيفاً أن جامعة القاهرة مستعدة لتقديم كافة أشكال التعاون العلمي والتعليمي والبحثي مع جامعات بوركينا فاسو.

ولفت رئيس جامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة لديها 21 كلية و5 معاهد و167 مركزاً بحثياً يمكنها أن تخدم في مجالات الزراعة، والصناعة، والتنمية الشاملة، بالإضافة إلى امتلاك الجامعة لخبرات تعليمية على مستوى عالي تستطيع تقديمها لدولة بوركينا فاسو، كما يوجد بالجامعة عدد كبير من الطلاب الوافدين من جنوب أفريقيا وتشاد وموريتانيا وجمهورية السودان، وجميعهم يقيمون في المدن الجامعية مع الطلاب المصريين ولا يشعرون بالغربة، ويدرسون تخصصات مختلفة.

وأوضح محمد الخشت، أن البرلمان في بوركينا فاسو باعتباره السلطة التشريعية يستطيع أن يقدم النصيحة للحكومة نحو مزيد من التعاون مع الحكومة المصرية في مجال التعليم، لافتا إلى أن آلاسان بالا ساكاندي، رئيس البرلمان لجمهورية بوركينا فاسو، سعادته بزيارته لجامعة القاهرة، قائلاً: “جامعة القاهرة هي أقدم وأكبر جامعة في القارة الأفريقية، والجامعات المصرية معروفة بتقديم الجودة من ناحية التعليم، وطلابنا يرغبون في الدراسة بجامعة القاهرة العريقة، مضيفاً: “لو قُدم اختيار بالنسبة لطالب بوركينا فاسو للسفر لأوروبا أو مصر سوف يختار مصر لأنه منذ الصغر يتمني أن يزور مصر العربية أم الدينا”.

وأوضح رئيس برلمان جمهورية بوركينا فاسو، أنه زار وزير التعاليم العالي وناقش معه بعض الأمور، مطالبا جامعة القاهرة بتقديم الدعم لطلاب بوركينا فاسو للتعلم بالجامعة، مؤكداً أن من يتعلم بمصر هو سفير لمصر لدى بوركينا فاسو.

ووجه رئيس البرلمان الدعوة للدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة لزيارة برلمان بوركينا فاسو، وقدم رئيس جامعة القاهرة درع الجامعة لرئيس البرلمان بجمهورية بوركينا فاسو تعبيراً عن تقدير الجامعة له ولدولته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.