عضو الكونجرس الأمريكي يقترح مشروع قانون بحظر بيع طائرات “إف-35” لتركيا

0

أعلن عضو الكونجرس الأمريكي، ديفيد شيشيلين، عن مشروع قانون بحظر بيع طائرات “إف-35” لتركيا في حالة رفضت أنقرة الخطوات التي تدمر التعاون مع الناتو وتنتهك الأمن المشترك للدول الأعضاء في الحلف.

ومشروع القانون الذي وضعه شيشيلين يحظر أيضا منح تركيا أية معلومات أو تفاصيل عن تلك الطائرات، التي تخطط للحصول 100 طائرة من الـ”إف-35″، حسبما ذكرت وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية.

وأمظ شيشيلين إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصبح زعيما استبداديا بشكل متصاعد منتهكا الحريات ويقمع المعارضين خلال السنوات الأخيرة، لافتا إلى أن مشروع القانون يتعلق أيضا بشراء تركيا لمنظومة صواريخ الدفاع الجوي “إس-400” الروسية.

ويرى حلف الناتو أن هذا يعني وجود عيون لموسكو على أراضيه، وستكون روسيا قادرة على جمع معلومات عن “إف -35” بعد نشر “إس-400″، فيما عرضت مجموعة من أعضاء الكونجرس الأمريكي مع نهاية أبريل الماضي، حظر إرسال طائرات “إف-35” إلى تركيا، لأن قراراتها لا تتسق مع مصالح الولايات المتحدة، كما أنها تواصل التقرب من روسيا.

إلا أن الإدارة الأمريكية تصر على امتلاك تركيا لوسائل دفاع جوي تتوافق وأنظمة حلف الناتو، لدرجة أنها هددت بفرض عقوبات عليها إذا قامت بشراء “إس-400″، وتخطط تركيا للحصول 100 طائرة من الـ”إف-35”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.