تعرف على الفوائد الصحية للبصل الأخضر

0

كثيرا من الناس يفضلون تناول البصل الأخضر نظرا للقيمة الغذائية له والمتمثلة في علاج الكثير من الأمراض، وهناك العديد من الفوائد للبصل الأخضر التي لا يعرفها الكثيرون، فهو يعمل على تحسين صحة العين، ويحافظ على صحة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

البصل الأخضر هو النبات الصالح للأكل الذي يأتي من أنواع الثوم المختلفة، وجميع أنواع البصل و”أشباه البصل”، التي بها أوراق خضراء مجوفة وينقصها البصيلة الجذرية المتطورة بشكل كامل.

ويستخدم البصل الأخضر على نطاقٍ واسع في جميع دول العالم، وبخاصة في المجتمعات العربيّة، فهو نبات شهيّ المذاق تحرص ربات البيوت على إضافته لمعظم الأطباق والمأكولات وكثير من أصناف الشوربات، نظراً لما يضيفه من نكهة مميّزة إلى الطعام، إلى جانب الفوائد الجمة التي يجنيها الجسم من تناوله المتكرر، والبصل الأخضر يؤكل نيئاً أو مطبوخاً أو مقلياً أو مجففاً، وهو مصدر جيد للبيوتين والألياف النباتية والكبريت والكروم والفسفور ومجموعة من الزيوت الطيارة والفيتامينات الهامة.

ويعتبر البصل الأخضر كما باقي الخضراوات قليل بالسعرات الحرارية، حيث أن كوب منه يحوي ما يقارب 19 سعر حراري. و 4جم من الكربوهيدرات التي تشكل الألياف منها ما يقارب 1.3 جم. بالإضافة الى كميات قليلة من الدهون والبروتينات.

فوائد البصل الأخضر تتعدى مجرد تقوية المناعة الى الحفاظ على العيون وتعزيز صحة العظام، وللبصل الأخضر فوائد كثيرة طبقا لما نشرته صحيفة “النهار” اللندية:

1- يعمل على تخفيض ارتفاع ضغط الدم، حيث يساهم في تنشيط الدورة الدموية ويسيطر على مستوى الكولسترول في الدم ما يقي من أمراض القلب.

2- تعزيز جهاز المناعة، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة من خلال الفيتامينات ومن خلال مركبات الفينول التي تعزز من جهاز المناعة لمواجهة الأمراض.

3- تنظيم مستوى السكر في الدم، يساعد في الحماية من مرض السكري، لأنه يعمل على تحفيز الخلايا على إنتاج الأنسولين، لاحتوائه على الألياف والبوتاسيوم والحديد، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة.

4- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، لأنه غني بالكبريت ومركب يسمي الأليل كبريتيد، الذي يساعد في الحد من سرطان القولون، وأيضًا مركبات الفلافونويد تعمل علي حماية الجسم من السرطان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.