فوائد عظيمة للبيض

0

يعتبر البيض من أجود أنواع البروتين، وذلك لأن الجسم يمتص ويستفيد بكامل كمية البروتين الموجود بالبيض. كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن البيض يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين “A” وفيتامين “B12” وفيتامين “D” وفولات وفوسفور.

وإضافة البيض للنظام الغذائي يساعد في السيطرة على وزن الجسم، وذلك لأن البروتين يساعد في الشعور بالشبع والامتلاء طول اليوم، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أنه منخفض السعرات الحرارية. فبيضة واحدة كبيرة تحتوي على 70 سعرا حراريا فقط، مما يجعلها مصدرا ممتازا للبروتين بسعرات حرارية قليلة، لذا فهو خيار جيد لمن يتبع أنظمة غذائية لخفض الوزن.

وتناول البيض بعد إجراء التمرينات الرياضية يعتبر مثالياً، وذلك لأنه يوفر كمية البروتين المطلوبة لإعادة بناء وإصلاح خلايا العضلات. لذا يجب إدراج البيض في النظام الغائي اليومي للرياضيين، خاصة إذا تم تناوله مسلوقاً جيداً مع الفواكه.

ويعتبر صفار البيض من أغنى الأطعمة بالعناصر الغذائية المفيدة، حيث إنه يحتوي على فيتامين “B” المركب المسمى “Choline”، الذي يقلل الالتهابات ويحسن الوظائف العصبية. كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن الـ”Choline” يساعد في أنْتِعاش وتطور المخ، ولهذا ينصح السيدات الحوامل بتناول البيض من وقت لآخر. كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أنه يزيد من عملية إفراز هرمونات السعادة “سيروتونين” و”دوبامين”.

وبيضة واحدة مسلوقة جيداً تحتوي على 6 غرامات من البروتين، حيث تمد السيدات بـ14% من احتياجاتهم اليومية من البروتين، وتمد الرجال بـ11% من احتياجاتهم اليومية من البروتين.

ويمتص الجسم فيتامين “D” عن طريق التعرض لأشعة الشمس أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي على ذلك الفيتامين المهم للغاية جدا لصحة الجسم. ويعتبر البيض مصدرا ممتازا لفيتامين “D”، وهو من الأطعمة القليلة التي تحتوي على ذلك الفيتامين. فإذا كنت لا تتعرض كثيراً لأشعة الشمس، فيمكنك إضافة البيض إلى نظامك الغذائي من اجل الحصول على احتياجات جسمك من فيتامين “D”. تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ صفار بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 41 وحدة دولية من فيتامين “D”، وهو ما يغطي حاجتك اليومية.

 

الكثيرون يعتقدون أن البيض البني يحتوي على فائدة أكبر من البيض الأبيض، إلا أن لون قشرة البيضة لا تؤثر على فوائدها وقيمتها الغذائية. كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن لون صفار البيض يعتمد على الغذاء الذي يتم إطعامه للدجاج، إلا أن ذلك لا يؤثر كثيراً على القيمة الغذائية للبيضة، وقد يكون هناك بعض الاختلافات البسيطة بالنسبة لمكونات البيضة من فيتامين “A” والـ”لوتين” فقط.  فبغض النظر عن اللون، فإن صفار البيض يعتبر مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والبروتينات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.