مكاسب أسبوعية للدولار أمام العملات الرئيسية

0

تتجه العملة الأمريكية لتسجيل مكاسب بنحو 1% خلال الأسبوع الحالي، بعد أن صعد مؤشر الدولار للمرة الخامسة على التوالي اليوم الجمعة، ورغم الأداء القوي للورقة الخضراء أمام سلة العملات الرئيسية منذ بداية هذا الأسبوع وحتى الآن إلا أن الوضع جاء مختلف قليلاً داخل سوق العملات الناشئة باستثناء الليرة التركية.

وبعد أن هدأت المخاوف المتعلقة بالحرب التجارية، عزز اشتعال الأزمة مجدداً قرار الإدارة الأمريكية بشأن تحديد قائمة سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار تمهيداً لفرض رسوم عليها بقيمة 10%، ويقوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بجولة في أوروبا هذا الأسبوع شارك خلالها بقمة حلف الناتو في بروكسل ثم توجه إلى المملكة المتحدة في زيارة هي الأولى من نوعها مع التخطيط لعقد اجتماع مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” أوائل الأسبوع المقبل.

مكاسب الورقة الخضراء

واستفادت العملة الأمريكية من تصعيد التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم (واشنطن وبكين) إضافة إلى الإفصاح عن بيانات اقتصادية.

وبحلول الساعة 4:02 مساءً بتوقيت جرينتش، استقر المؤشر الرئيسي الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية عند مستوى 94.821 دولار.

ويستعد الدولار لتسجيل مكاسب تتجاوز الـ0.9% خلال الأسبوع الحالي.

لكن في المقابل، هبطت ثقة المستهلكين في اقتصاد الولايات المتحدة لأدنى مستوى بـ6 أشهر خلال يوليو الجاري مع القلق بشأن الحرب التجارية.

وخلال نفس الفترة، استقر الدولار مقابل اليورو عند مستوى 1.1668 دولار لكن العملة الأمريكية في طريقها نحو مكاسب قدرها 0.7% هذا الأسبوع.

كما تراجع الدولار مقابل الجنيه الإسترليني بنسبة هامشية 0.07% لتصعد العملة المحلية لبريطانيا إلى 1.3215 دولار، لكن الورقة الخضراء تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قدرها 0.6%.

وكان الإسترليني شهد بالأمس أدنى مستوى خلال الشهر الجاري بفعل حالة عدم اليقين حول مستقبل الاقتصاد البريطاني وبالتزامن مع زيارة رئيس أكبر اقتصاد بالعالم للمملكة المتحدة.

وتشهد المملكة المتحدة انتقادات واحتجاجات حادة بشأن استقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إضافة إلى الكشف عن خطة رئيس وزراء بريطانيا “تريزا ماي” بشأن “البريكست”.

وشهدت لندن استقالتين في حكومة “ماي” في وقت مبكر من الأسبوع الحالي اعتراضاً على المقترح الاقتصادي لمغادرة بريطانيا عضوية الاتحاد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.