تفاصيل لقاء وزير الزراعة بالسفير الهولندي بالقاهرة

0

التقى الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالسفير الهولندي بالقاهرة، “لاورنس ويستهوف” لبحث تكثيف سبل التعاون الزراعي بين البلدين.

وعقد الاجتماع بديوان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث أكد وزير الزراعة أن هناك عددا كبيرا من مجالات التعاون بين مصر وهولندا في مجال الزراعية والقطاعات المرتبطة بها، مشيرًا الى حرص مصر على تكثيف هذا التعاون والاستفادة من الخبرة الهولندية في الكثير من المجالات.

ولفت عز الدين أبو ستيت، إلى أهمية ان يشمل التعاون المشترك نقل التكنولوجيا الحديثة في مجالات إدارة استخدامات المياه، وترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري، فضلًا عن الاستفادة من الخبرة الهولندية في مجال الصوب الزراعية نظرًا لما لها من دور مهم في زيادة إنتاجية محاصيل الخضر بما يفتح الباب لزيادة الصادرات الزراعية المصرية منها الى الخارج.

وأضاف وزير الزراعة، أهمية التعاون في مجال انتاج الطاقة باستخدام الرياح باعتبارها أحد أهم مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في مشروعات الاستصلاح الجديدة، لاسيما في مشروع استزراع الـ20 ألف فدان بغرب غرب المنيا.

واكد أبو ستيت، أن ضمن مجالات التعاون أيضًا التي ترغب الوزارة في تكثيفها، تبادل الخبرات الفنية، في مجال البحث العلمي الزراعي، وعمل رابطة قوية بين المراكز البحثية بين مصر وهولندا، بما يعود بالنفع على الدولتين، وذلك فضلًا عن عمل برامج تدريبية للمهندسين الزراعيين، والباحثين في مجال الزراعة لتنمية مهاراتهم والاستفادة من الخبرات الدولية، فضلًا عن التوسع في مجالات تقليل الفاقد لثمار الفاكهة، والخضر، والتوسع في المكافحة الحيوية لأمراض النباتات.
واتفق الجانبان على تشكيل لجنة تنسيقية مشتركة للاتفاق على النقاط الرئيسية التي يمكن التعاون فيها، مع وضع خطة تنفيذية للبدء في العمل والتعاون بما يحقق المصلحة المشتركة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.