الأمين العام بالأمم المتحدة يرحب باتفاق الأطراف الليبية

0

قالت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء، إن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش رحب، بالاتفاق الذي توصلت إليه أبرز أطراف الأزمة الليبية، خلال اجتماع استضافته العاصمة الفرنسية باريس، أمس الثلاثاء.

وحسب الوكالة التركية، اتفق الفرقاء الليبيون، اليوم، على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، في 10 ديسمبر المقبل، والمشاركة في مؤتمر سياسي برعاية الأمم المتحدة.

وأكد غوتيريش، في بيان أصدره استيفان دوغريك، المتحدث باسمه، إن المنظة الدولية “ستواصل، بقيادة المبعوث (الأممي) الخاص (إلى ليبيا) غسان سلامة، تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة، على النحو الذي يدعمه الإعلان المعتمد اليوم”.

ولفت الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أن “الإعلان السياسي بشأن ليبيا، الذي تم تبنيه في باريس اليوم، من جانب أربعة أطراف ليبية رئيسية، تحت رعاية الأمم المتحدة وباستضافة من الرئيس (الفرنسي) إيمانويل ماكرون، يعتبر خطوة مهمة ومقبولة إلى الأمام في عملية الانتقال السياسي في ليبيا”.

والأطراف الأربعة هي: رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، وقائد القوات التابعة لمجلس نواب طبرق شرقي ليبيا، خليفة حفتر.

وشدد غوتيريش على أن الشخصيات الأربعة “ملتزمون جميعا بالعمل بشكل بنّاء مع الأمم المتحدة، بهدف إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في بيئة آمنة، بحلول 10 ديسمبر 2018، على أبعد تقدير، واحترام نتائج الانتخابات”.

وأوضح إلى أن “اجتماع اليوم أقر بأهمية وضع أساس دستوري للانتخابات، ودعم الممثل الخاص للأمين العام، غسان سلامة، الذي يجري مشاورات مع السلطات الليبية بشأن اقتراح جدول زمني لاعتماد الدستور”.

ونوه غوتيريش إلى أن “الأطراف الليبية الأربعة اتفقوا على المشاركة في مؤتمر سياسي شامل لمتابعة تنفيذ الإعلان (الصادر اليوم) تحت رعاية الأمم المتحدة”.

ومنذ سنوات يعاني البلد العربي الغني بالنفط من اقتتال بين كيانات مسلحة عديدة وصراع على الشرعية والنفوذ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.