الاكتفاء الذاتى للمنتجات الزراعية يحتاج 114 مليار متر مكعب مياه سنويا

0

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، إن النسبة السكانية فى مصر تزداد 2.5 مليون سنويا، من اليوم إلى 2050 بمعدل من 60 إلى 70 مليون نسمة، حسبما قال، مضيفا أن ارتفاع منسوب سطح البحر نتيجة ذوبان الجليد فى القطب الشمالى بسبب زيادة الحرارة، وهناك مناطق منخفضة تتعرض للغرق، وهناك هيئة مسطحات الشواطئ مسئولة عن السواحل المصرية لمشاهدة هذه المناطق، والعمل على لإقامة المشروعات التى تؤمن لهم المنطقة من الغرق.
وقام د. حسن راتب باهداء قلادة جامعة سيناء الى وزير الرى والموارد المائية د. محمد عبد العاطى تقديراً لمكانتها العلمية ودوره فى مواجهة ازمة المياه باعتباره عالم من أبرز العلماء فى تلك القضية

وأضاف عبد العاطى، خلال حواره بأمسية صالون المحور الثقافى، أن السيول تختلف من وقت لآخر ومنطقة لآخرى ولابد من تغير البنية التحتية للدولة، والوزارة تعمل على تخزين مياه الأمطار والاستفادة منها، مضيفا أن 97% من الموارد المائية تأتى من خارج الدولة “مياه سطحية وجوفية”، وأى تغير خارجى يؤثر على الدولة المصرية.

وأوضح وزير الرى، أن الاكتفاء الذاتى للمنتجات الزراعية يحتاج إلى 114 مليار متر مكعب مياه سنويا، والمتاح لدينا 60 مليار متر مكعب فقط من النيل و مياه الخزانات الجوفية ومياه الأمطار، عجز 90% من المياه فى المواد الزراعية، مضيفا أن الوزارة تقوم بإعادة تدوير المياه فى العام 20 مليار متر مكعب، مؤكدا أن الدولة تستورد منتجات زراعية لو تم زراعتها داخل مصر لاستهلكت 34 مليار متر مكعب.

ويذكر ان قناة المحور الفضائية قد عرضت امس الجمعة صالون المحور الثقافى فى أمسية وطنية والتى أقيمت تحت عنوان “فى حب مصر” المياه حياة بين الارشاد والترشيد ، وبحضور د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى ضيف الشرف بصالون المحور الثقافى بدعوة كريمة من د. حسن راتب والذى ادار صالون المحور الثقافى ، وايضاً قيادات وزارة الري والشخصيات العامه ونخبة من العلماء والمثقفين والفنانيين والمهتمين بالشأن العام .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.