الري: زيادة المساحات المنزرعة بالأرز خلال الموسم الحالى

0

رغم قرار الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى بتقليل المساحات لترشيد استخدام المياه، أكد المهندس عبد اللطيف خالد، رئيس قطاع الرى بوزارة الموارد المائية والرى، أن الوزارة قررت زيادة المساحات المنزرعة بالأرز خلال الموسم الحالى بواقع 100 ألف فدان، بشرط أن يتم توفير مياه الرى للمساحات التى سُمح بزيادتها عما حدده القرار من خلال المصارف الزراعية التى تفيض منها مياه زائدة على الحد الأدنى إلى البحر أو البحيرات.
الري: زيادة المساحات

وقال عبد اللطيف، إن سوف يتم تطبيق عقوبات المخالفين منصوص عليها فى المادتين 38 و94 من القانون رقم 12 لسنة 1984، المعروف بـ«قانون الرى والصرف»، حيث تصل غرامة تبديد المياه فى الزراعات المخالفة إلى 3 آلاف و660 جنيهاً للفدان، مؤكدا أنه سوف يتم تطبيق القانون على المخالفين لشروط زراعة الأرز فى المناطق التجريبية التى تقرر زراعتها بالأرز حال عدم اعتمادهم على مياه المصارف.

من جهة أخرى، قالت مصادر مسئولة بالوزارة لـ«الوطن» إن زيادة المساحات المقرر زراعتها بالأرز خلال الموسم الحالى جاء بناء على تعليمات من «جهات عليا» لمواجهة العجز المتوقع فى المحصول بعد المساحات الكبيرة التى تم تقليصها ولمواجهة استيراد كميات كبيرة من الأرز من الخارج لسد الفجوة الغذائية.

وكان قد قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري في وقت سابق، إن هناك خطة حكومية للتوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه وذلك في إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.

وفي مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء تحدث وزير الري والموارد المائية، أنه تم إنتاج أفلام كرتون للأطفال يمكن عرضها في القنوات الفضائية المختلفة والمواقع الإلكترونية مجانا، إضافة إلى أن الوزارة تجري مسابقات ذات جوائز قيمة بالتعاون مع إذاعة القرآن الكريم.

ولفت الدكتور محمد عبد العاطي، إلى أن هناك بروتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف والكنيسة من أجل قيام الأئمة والواعظين بحث الناس على ضرورة الحفاظ على المياه وترشيد الاستهلاك.

وأضاف وزير الموارد المائية والري أن خطة الترشيد تؤتي ثمارها بفضل التعاون والتنسيق بين وزارة الري وعدد من الوزارات المعنية بالملف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.