تعاون إيطالي روسي لإنشاء محطة غاز طبيعي بالصحراء الغربية

0

استعدادات كثيفة لتحالف مكون من شركتى “إينى” الإيطالية و”لوك أويل” الروسية، بالإضافة إلى الهيئة العامة للبترول، لإنشاء محطة استقبال ومعالجة الغاز الطبيعى بالصحراء الغربية بطاقة 100 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، باستثمارات تقدر بنحو 700 مليون دولار، وذلك فور صدور الموافقات الحكومية لتنفيذ وإنشاء هذه المحطة.

بدوره، أكد المهندس عصام القفاص، رئيس شركة عجيبة للبترول، إنه من المتوقع البدء فى إنشاء المحطة الجديدة بمنطقة مليحة بالصحراء الغربية قبل نهاية العام الحالى.

ولفت القفاص إلى أن المحطة ستستقبل الغاز من الشركات العاملة بالصحراء الغربية، بالإضافة إلى كميات من الغاز المصاحب للزيت الخام، لتربطه بمجمع غازات الصحراء الغربية بالإسكندرية عن طريق خط أنابيب بطول 200 كيلومتر.

وأضاف رئيس شركة عجيبة للبترول، أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ هذه المحطة خلال 3 سنوات، مشيرا إلى أنه سيتم حفر نحو 28 بئرًا جديدة لإنتاج الغاز الطبيعى، تابعة لشركة عجيبة، تدخل على الإنتاج تباعا مع بداية تشغيل المحطة.

وقال القفاص أنه مع تشغيل المحطة الجديدة سيتم إنهاء العمل بالمحطة الحالية التى تصل طاقتها الاستيعابية لنحو 25 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

وتعد شركة عجيبة للبترول، شركة مشتركة بين شركة إينى الإيطالية وكل من الشركة القابضة للغازات الطبيعية “ايجاس” والهيئة العامة للبترول، وتعمل فى مناطق الامتياز التابعة لشركة إينى فى الصحراء الغربية.

ويتراوح إجمالى إنتاج الشركة ما بين 48 – 50 ألف برميل من الزيت الخام يوميا، بالإضافة إلى نحو 20 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، ونحو 50 طن يوميا من البوتاجاز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.