رئيس وزراء اليونان يتوصل إلى اتفاق مع نظيره المقدوني بشأن تغيير اسم مقدونيا

0

أكدت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء، أن رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، توصل إلى اتفاق مع نظيره المقدوني، الثلاثاء، زوران زاييف، على تغيير اسم مقدونيا ليصبح، “جمهورية شمال مقدونيا”، لينتهي بذلك نزاع استمر عقودًا بين البلدين.

وحسب ما ذكرته وكالة الأناضول فتوصل الجانبان للاتفاق في اتصال هاتفي أجراه تسيبراس مع زاييف، قبل أن تعرض نتائجه على الرئيس اليوناني، بروكوبيس بافلوبولوس، في اتصال آخر.

وأكد تسيبراس لبافلوبولوس: “قبل وقت قصير، تمكنت من الوصول إلى اتفاق مع رئيس وزراء جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، حول موضوع عكّر صفو العلاقات الثنائية بين البلدين لسنوات طويلة”، بحسب بيان لرئاسة الوزراء اليونانية.

ووصف رئيس الوزراء الاتفاق بأنه يراعي “الخطوط الوطنية” اليونانية، وأن “البلد الجار” سوف يجري تعديلًا دستوريًا ينص على تغيير اسم البلاد رسميًا في الدستور.

ولفت إلى أن الاتفاق ستتم المصادقة عليه من قبل البرلمان اليوناني، بعد إجراء مقدونيا التعديلات الدستورية ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الجانب المقدوني وبعد استقلال جمهورية مقدونيا عن يوغوسلافيا السابقة، عام 1991، رفضت أثينا اعتماد اسم جارتها الجديدة، بدعوى أنه يعد من تراثها القومي، إذ يطلق على أحد أقاليم البلاد، ذو الأهمية التاريخية بالنسبة لها.

وشكل الخلاف عقبة أساسية أمام بدء مفاوضات سكوبيه للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “ناتو”؛ بسبب “الفيتو” اليوناني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.