توقيع مذكرة تفاهم لتقامة تحالف بين اقتصادية قناة السويس وموانئ دبي العالمية

0

وقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، مذكرة تفاهم صباح اليوم الاثنين، بدولة الإمارات، العربية المتحدة لإقامة تحالف بين اقتصادية قناة السويس وموانئ دبي العالمية والشركة القابضة للنقل البحري والبري، التابعة لوزارة قطاع الأعمال، وذلك لتطوير أول ميناء مصري جاف مقام على مساحة 400 فدان بمدينة السادس من أكتوبر.

وذلك بحضور سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، واللواء بحري محمد أحمد ابراهيم يوسف، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري.

وفي فبراير الماضي، أعلنت وزارة النقل التسويق لمشروع الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر- أول ميناء جاف مصر مصمم ومنشأ على طراز دولى- والمقام على مساحة 400 فدان، وطرحت الوزارة إنشاء مركز لوجستى على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف.

ويعمل الميناء الجاف على تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق. ويساعد على زيادة طاقات الموانئ البحرية، بما يحقق زيادة فى الناتج القومى، والحد من البطالة. ويقلل زمن انتظار السفن وزمن الإفراج عن البضائع.

وأكد الفريق مهاب مميش في بيان صحفي إنه بموجب توقيع مذكرة التفاهم سيقوم جميع الأطراف بالتعاون فيما بينهم بخصوص المشروع بما في ذلك إقامة شراكة أو تحالف فيما بينهم أو مع شركاتهم التابعة وغيرها من المشتركة للتقدم بعرض بخصوص المشروع، لافتا إلى بأن هذه الخطوة بناءة تأتي على الطريق الصحيح لتنفيذ استراتيجية مصر بشأن تطوير موانئها البحرية والجافة ، ليتوازي مع حركة النمو المستقبلي للتجارة العالمية طبقا لتوجيهات القيادة السياسية، مشيرا أن الموانئ المصرية بهذه الاستراتيجية تجعلها جاهزة لاستيعاب أي تطوير مستقبلاً ، نتيجة هذا التحالف الثلاثي المشترك نظرا لخبرة كل من أعضاء التحالف من إدارة الموانئ بما يخدم الاقتصاد المحلي مما يحقق الرخاء للبلدين.

وأوضح مميش أن المذكرة نصت على تفويض موانئ دبي العالمية لتقود التحالف لمباشرة إجراءات الطرح وتكون هي مشغل المشروع، نظرا لما تمتلكه من خبرات طويلة في تشغيل العديد من المشروعات المماثلة عبر محفظة أعمالها العالمية التي تضم 78 محطة بحرية وبرية في 40 دولة.

ومن جهته، قال سلطان أحمد بن سليم أن هذه المذكرة من شأنها تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع مصر وتعكس حرص موانئ دبي العالمية على دعم جهود الحكومة المصرية بمشاركة الخبرات العالمية التي اكتسبتها موانئ دبي من تجربتها التنموية الناجحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.