إقالة رئيسا الشرطة وجهاز الأمن القومي في أرمينيا

0

استجابة لاقتراح رئيس الوزراء الجديد نيكول باشينيان الذي وصل إلى السلطة بعد ثلاثة أسابيع من احتجاجات مناهضة للحكومة، أقيل أمس الخميس، رئيسا الشرطة وجهاز الأمن القومي في أرمينيا من منصبيهما.

وتم اتخاذ قرار إقالة رئيس الشرطة فلاديمير غاسباريان ورئيس جهاز الأمن القومي جورجي كوتويان، بموجب مرسوم صادر عن الرئيس أرمين سركسيان بناءً على مقترح باشينيان، وكتب رئيس الوزراء في «فيسبوك»: «وقّعت للتو مقترحاً موجهاً إلى الرئيس في شأن فصل رئيسي الشرطة وجهاز الأمن القومي».

وبموجب الدستور الأرميني، يجب تأليف حكومة جديدة في الأيام الـ15 التي تلي تعيين رئيس للوزراء. ثم يتم تقديم برنامج الحكومة إلى البرلمان خلال عشرين يوماً، وانتخب البرلمان في أرمينيا الثلاثاء زعيم المعارضة نيكول باشينيان رئيساً للوزراء بعدما قاد احتجاجات واسعة ضد الحزب الحاكم استمرت أسابيع، ما يشكل تحولاً في المشهد السياسي في البلاد.

وثبّت النواب بـ59 مقابل 42 صوتاً المرشح الوحيد باشينيان لتولي المنصب، حيث دعم الحزب الجمهوري الحاكم ترشحه لرئاسة الوزراء في ثاني محاولة له.

وقال باشينيان قبيل جلسة التصويت: «أول ما سأقوم به بعد انتخابي هو ضمان عودة الحياة إلى طبيعتها في البلاد»، مؤكداً: «لن يكون هناك فساد في أرمينيا. ستطوي أرمينيا للمرة الأخيرة صفحة الاضطهاد السياسي».

وتعد أرمينيا حليفة لروسيا التي هنأ رئيسها فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الأرميني الجديد على انتخابه، وفق ما أعلن الكرملين الثلاثاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.