الأمم المتحدة تتلقى 54 حالة اعتداء واستغلال جنسي

0

ادعاءات كثيرة تلقتها الأمم المتحدة بشأن الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي في 54 حالة منفصلة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، حيث قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن 66 ضحية مزعومة، بينهم 13 فتاة دون 18 عاما، و16 ضحية غير معروفة أعمارهم، قدموا أنفسهم للأمم المتحدة في الفترة بين أول يناير وحتى نهاية مارس من العام الجاري.

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنه ثبتت صحة اثنين من المزاعم، لكن لم تتوفر تفاصيل عن الإجراء الذي تم اتخاذه، وقد تم استبعاد اثنين من المزاعم، فيما لا تزال نتيجة التحقيق في حالة واحدة قيد المراجعة.

“كل ادعاء يطول موظفينا يقوض قيمنا ومبادئنا وتضحيات الذين يخدمون بفخر واحترافية في بعض من أخطر الاماكن في العالم”، هكذا قال المتحدث فرحان حق للصحفيين، وتتعلق هذه التقارير بموظفي الأمم المتحدة المتهمين بالإساءة والاستغلال ضد المستفيدين من مساعدات الأمم المتحدة على الأرض.

ومن بين 54 زعما، هناك 14 زعما من عمليات حفظ السلام و18 من وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها، حيث تعرضت بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لاتهامات بالاغتصاب والاعتداء الجنسي والجنس مقابل خدمات أو هدايا في السنوات الأخيرة.

وشهد العام الماضي، إعادة كتيبة كونغولية التي كانت تعمل ضمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من جمهورية أفريقيا الوسطى إلى الكونغو، بعد اتهامات واسعة النطاق بالاعتداء الجنسي.

وتعهد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش بوقف الاعتداء والاستغلال الجنسي تحت علم الأمم المتحدة، ودفع انتقاد معالجة الأمم المتحدة للادعاءات، فضلًا عن تقرير نقدي للغاية أعدته لجنة مراجعة مستقلة، جوتيريش إلى تعيين محامٍ عن حقوق الضحايا في العام الماضي.

وتضم الأمم المتحدة منظمة عالمية في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريباً، وتأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا الأمريكية، تبعاً لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن، وظهرت فكرة إنشاء منظمة الأمم المتحدة في وقت الحرب بانعقاد المؤتمرات في موسكو وطهران في سنة 1943.

ويلزم ميثاق الأمم المتحدة كل الدول تشجيع “الاحترام العالمي ومراعاة حقوق الإنسان” بالقيام بالأعمال التعاونية لذلك الهدف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.