الحكومة البريطانية تمكن المواطنين الأوروبيين المقيمين في التسجيل

0

سوف يتمكن المواطنين الأوروبيين المقيمين في بريطانيا من التسجيل اعتبارا من الخريف للحصول على تصريح دائم للإقامة بعد بريكست مشددة على أنها ستجعل الإجراء “بسيطا قدر الإمكان”.

الجدير بالذكر أنه يقيم اقل من 4 ملايين أوروبي في بريطانيا حيث يستفيدون حاليا من حرية تنقل تنتهي بعد فترة انتقالية من 21 شهرا بعد بريكست المقرر في 29 مارس 2019.

كما سوف يتمكن المواطنون الاوروبيون من التسجل “اعتبارا من الخريف المقبل” ليصبح الاجراء عملانيا منذ نهاية مارس 2019 كما قال وزير الداخلية ساجد جاويد امام مجلس اللوردات. واكد ان الاجراء سيكون “مبسطا قدر الامكان”.

ولفت ان طلبات تراخيص الاقامة يمكن ان تتم عبر الانترنت او عبر تطبيق على الهاتف النقال.

واقر ان هذا التطبيق ليس عملانيا على اجهزة اي فون بسبب عدم تطابق التكنولوجيا التي لا تتيح قراءة شريط البيانات الشخصية في جوازات السفر، وقال ان السلطات تعمل مع الشركة الاميركية لتسوية المشكلة.

وعلى المرشحين اثبات هوياتهم وتقديم دليل على الاقامة في بريطانيا وانهم لم يرتكبوا اي جنحة خطيرة. ولن يكون تحديد اجر الشخص الزاميا في حين ان الحق في لم الشمل مضمون.

وقال الوزير “لا نبحث اطلاقا عن اسباب او اعذار لعدم منح الاقامة”، وامام الاوروبيين المقيمين في بريطانيا قبل انتهاء الفترة الانتقالية المحددة في 31 ديسمبر 2020، حتى 30 يونيو 2021 لتقديم طلب.

أما المقيمون في بريطانيا منذ خمس سنوات على الاقل حتى هذا التاريخ فسيتمكنون من طلب اذن اقامة دائم. اما الاخرون فسيحصلون على وضع يسمح لهم الاقامة خمس سنوات اضافية وتقديم طلب لوضع دائم.

وأكدت وزيرة الدولة لشؤون الهجرة كارولاين نوكس امام مجلس العموم “يساهم المواطنون الاوروبيون بشكل كبير في اقتصادنا ومجتمعنا. انهم اصدقاؤنا واسرتنا وزملاؤنا ونود ان يبقى الامر كذلك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.