رئيس وزراء إيطاليا يدعو “الناتو” إلى إجراء حوار مع روسيا

0

أفادت وكالة أنباء “الأناضول” التركية، أن رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبه كونته، دعا أمس الاثنين، حلف شمال الأطلسي “الناتو” إلى إجراء حوار مع روسيا، لما لها من “دور أساسي في العديد من مناطق الأزمات الدولية”، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرج، في العاصمة الإيطالية روما، وفق التلفزيون الإيطالي الرسمي.

وقالت وكالة الأنباء التركية، إن هناك العديد من الملفات الخلافية بين “الناتو” وروسيا أبرزها ضم موسكو، عام 2014، ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية، من جانب واحد.

ومن جانبه، أكد جوزيبه كونته إن “حلف الناتو، وحتى في المرحلة الحالية المعقدة من العلاقات مع روسيا، يمكن أن يتبنى على المستويين الرسمي وغير الرسمي، موقف انفتاح قائم على الحوار والتفاهم المتبادل مع موسكو، لما فيه المصلحة المشتركة في الاستقرار والأمن الأوروبي والدولي”.

وأضاف رئيس الوزراء الإيطالي : “ندعو إلى الحوار مع موسكو، على أمل الاستمرار في العلاقات بين الناتو وروسيا، لا سيما من خلال المضي في التواصل بين القادة العسكريين للجانبين، في سبيل تجنب تصعيد محتمل”.

ومضى كونته قائلاً إن “لروسيا دور أساسي في العديد مناطق الأزمات الدولية، وهذا أمر واقع”، مضيفا : “من دون إشراك روسيا، نعتقد أنه من الصعب، إن لم يكن مستحيلاً، إيجاد الحلول السياسية المرجوة لهذه الأزمات”.

وشدد على أن “التدابير العقابية عند الضرورة ينبغي أن تكون أداة وليس هدفا بحد ذاته”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.